الجهل والفقر والمرض

الجهل والفقر والمرض




الجهل والفقر والمرض

الدكتور محمود علي

آفات ثلاث تفتك في مجتمعاتنا هي الجهل والفقر والمرض ولا يستطيع مجتمعنا التقدم ولا التطور ولا التحديث إلا بالقضاء عليها والتخلص منها ولا ينفع نكرانها بل الإعتراف بها وبوجودها والعمل على محاربتها.

فلا يزول الجهل إلا بالعلم والمعرفة لأن العلم يبني بيوتاً لا عماد لها والجهل يهدم بيوت العز والشيم وتعزيز دور العلم يكون بتفعيل دوره ببناء المدارس والجامعات التي تلبي حاجات الأسواق وتزودها بالاختصاصات المطلوبة وفضائل العلم مقرونة بالتحضر والتقدم والدول الحديثة لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بالعلم والمعرفة والتنمية الفكرية بشتى أحوالها وأشكالها.

 

وصدق كلام الله عندما قال عز وجل «قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون» أو «إنما يخشى الله من عباده العلماء» ويا «أولي الألباب ويا أولي الأبصار» فالله سبحانه وتعالى لا ينادي الجهلة بل جعل للمفكرين والعالمين الدور الرائد في قيادة المجتمع وكمسلمة معروفة فالعلم يبني والجهل يهدم ولا يستويان.

 

أما الفقر وهي الكلمة المشتقة من فقار الظهر أو انكسار فقاره فيصبح الإنسان عاجزاً عن فعل أي شيء ولا علاج له إلا بالعمل والجهد والكدّ والعمل بأمانة وصدق لأن من غشَّ ليس منا ولا يبارك الله له في رزقه. فبالتصميم والإرادة والعمل وليس بالجلوس ننتظر الفرج فالفرج لا يأتي إلا إذا كنت مستعداً لمواجهة الكسل فالبناء هو العمل والمثابرة والكد هما السلاح الأمضى لمحاربته والقضاء عليه.

 

أما المرض فعلى المستوى الشخصي نوصي بالحماية من كثرة المسببات ورسولنا الكريم يوصينا بالوقاية فدرهم الوقاية خير من قنطار علاج فلا نسرف ولا ننهم ولا نملأ البطون إلا بالتي هي أقوم وقوله صلى الله عليه وسلم لأقباط مصر عندما أتوه بطبيب مشهور في ذلك الزمن بأنه لا يلزمنا وبدأ كلامه:

 

«المعدة بيت الداء والحمية خير دواء نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع....) إذاً الوقاية وعدم الإسراف تقودنا إلى الصحة المجتمعية. ويقال العقل السليم في الجسم السليم وما دامت هذه الآفات الثلاث فلا يمكن أن تقوم لنا قيامة فعلينا أن نبدأ بالتخطيط والتصميم والإرادة والعزيمة والعمل بكل جهد وكد نحو بناء مجتمع متطور حضاري تسوده روح المساواة والإخاء والتنمية بكل أشكالها الإجتماعية وعلى كل المستويات الإقتصادية والسياسية والصحية والبيئية وغيرها.

:  star ratingstar ratingstar ratingstar ratingstar rating  [  ]
:


القسم الافتتاحية | عدد الزيارات: [428] | تاريخ الاضافه: 10/14/2019 | الكاتب : webmaster

Bookmark and Share

تعليقات الفيسبوك