البوتاس و أهميته للنبات

البوتاس  و أهميته للنبات




البوتاس

و أهميته للنبات

المهندس الزراعي عبد الحميد كنج

يلعب البوتاسيوم دوراً رئيسياً في دعم قدرة النبات على تحمل أشكال الضغط الخارجي مثل الجفاف، والبرودة، ومستويات الإضاءة العالية، وهجمات الحشرات والأمراض. وتكون المحاصيل التي تفتقر إلى عنصر البوتاسيوم أكثر عرضة من غيرها للمعاناة من آثار أشكال الضغط سالفة الذِكر  بينما تكون المحاصيل التي حصلت على عملية تسميد جيدة أقل تأثراً.

يعتبر البوتاسيوم عنصراً أساسياً لدعم الكثير من الوظائف الرئيسية للنبات والتي تتضمن تنشيط الإنزيمات، وإنتاج البروتين وعملية التمثيل الضوئي فضلاً عن تواجده في شتى أجزاء النبات.

يتواجد الجزء الأكبر من البوتاسيوم في النبات بالعصارة الخلوية Cytosol حيث يضمن تماسك خلايا النبات وبقاءها تحت الضغط الناتج عن المياه الممتصة في الخلايا عن طريق عملية الإرتشاح الغشائي الأوزموزيسOsmosis. وفي حقيقة الأمر فإن المياه الموجودة في خلايا النبات هي عبارة عن محلول البوتاسيوم بتركيز عام يبلغ حوالى 7.8 جرام. K لتر 1 مياه الأنسجة،

تحتاج النباتات بشكل كبير إلى البوتاسيوم أثناء النمو وعليه يجب أن يتوفر ذلك عن طريق المخزون المتوفر في التربة. يعتبر الإمداد الكافي من البوتاسيوم أمراً حتمياً من أجل الوصول إلى حصاد لمحصول عالي الجودة. كما يعتبر البوتاسيوم عنصراً رئيسياً من أجل عملية النقل وغيرها من العمليات الأخرى التي يمر بها النبات وعليه فإن القصور في وجود عنصر البوتاسيوم أثناء نمو النبات من شأنه أن يحدّ من كفاءة هذه العمليات ومن ثم التأثير بالسلب على آداء المحصول وجودة مخرجاته. يعتبر الإنخفاض في معدل نقل المواد الممتصة إلى الحبوب وما يترتب على ذلك من آثار سلبية على المحصول.

:  star ratingstar ratingstar ratingstar ratingstar rating  [  ]
:


القسم ارشادات زراعية | عدد الزيارات: [49] | تاريخ الاضافه: 10/14/2019 | الكاتب : webmaster

Bookmark and Share

تعليقات الفيسبوك